Tuesday, December 15, 2009

دراسات في التنوع الحيوي لمفصليات الأرجل في انظمة عشبية بيئية مختلفة في منطقة الفارعة (فلسطين)

دراسات في التنوع الحيوي لمفصليات الأرجل في انظمة عشبية بيئية مختلفة في منطقة الفارعة (فلسطين) PDF

واصف محمد ذيب علي

بأشراف
أ. د. محمد سليم اشتيه -
لجنة المناقشة
أ.د محمد سليم اشتيه/رئيسا د.عزام صالح/خارجيا د.راتب عارف/داخليا
143 صفحة
الملخص:

الملخص

الخلفية: على الرغم من أهمية مفصليات الأرجل في الأنظمة البيئية العشبية، إلا أن الدراسات التي أجريت لفحص تأثير الاضطرابات البيئية المختلفة على هذه المفصليات قليلة خاصة في منطقة وادي الفارعة في الضفة الغربية.

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر رعي الحيوانات على التنوع الحيوي لمفصليات الأرجل، بما في ذلك أعداد الأنواع، وفرتها، في النظم البيئية العشبية المتوسطية شبه جافه من وادى الفارعة من الضفة الغربية في فلسطين.

طريقة إجراء الدراسة: أجريت هذه الدراسة بالقرب من قرية طلوزه، و التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي للضفة الغربية. بدأت هذه التجربة في العام 2006 م في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 2000 دونم ذات نظام بيئي عشبي يستعمل بشكل رئيس لرعي الأغنام و الماعز.

اختيرت لهذه الدراسة ثلاثة مواقع مساحة كل منها نحو 2000م2، على النحو التالي ارض مسيجة حديثا منع فيها الرعي من العام 2005م،أرض عشبية طبيعيةوأرض تستخدم للرعي منذ ما يزيد عن 25 عاماً.

استغرقت الدراسة 12 شهراً (ابتداء من نيسان 2006م و لغاية نيسان 2007م)، واستخدم في صيد مفصليات الأرجل مصائد تسمى (Pitfall Traps) وذلك مرة واحدة في منتصف كل فصل من فصول السنة كما تمت دراسة آثار العوامل البيئية (درجة حرارة الهواء، وكمية الأمطار، ورطوبة التربة) على جماعات وأنواع مفصليات الأرجل في منطقة الدراسة.

النتائج و المناقشة: تبين من خلال هذه الدراسة أن جماعات مفصليات الأرجل كانت حساسة لرعي الماشية حيث سجلت أعلى وفرة في الأرض الطبيعية تلتها الأرض الرعوية، والمنطقة المسيجة حديثا. غير أن أثر الرعي على هذه الجماعات يختلف من رتبة إلى أخرى، إذ أظهرت بعض الأنواع من رتبة الحشرات غمدية الأجنحة خاصة النوع الذي يسمى Carabus impressus والذي يتبع عائلة الخنافس الأرضية، وفرة اعلى في الأرض الرعوية عنها في المواقع التي لا تتعرض للرعي، في حين أن بعض الأنواع التابعة لعائلات من رتبة حشرات غشائية الاجنحة وجدت في الارض الطبيعية او المحمية مثل عائلة النحل وزنابير الساق المنشارية وزنابير الطين الحافرة، و التي لم تلاحظ في الأرض الرعوية نهائيا، في المقابل وجدت بعض الأنواع التابعة لعائلة النمل مثل(Form 5) في الأرض الرعوية فقط.

وقد بينت هذه الدراسة أيضا وجود نمط عام لتغيرات موسمية معنوية في أعداد مجتمعات مفصليات الأرجل في النظم البيئية العشبية في منطقة الدراسة، إذ وصلت أعداد مجتمعات مفصليات الأرجل أعلى مستوياتها أثناء الصيف حيث سجلت درجات الحرارة الأعلى ورطوبة التربة الأقل، ووصلت مجتمعات مفصليات الأرجل أقل مستوياتها في الشتاء كنتيجة لدرجة الحرارة المنخفضة ورطوبة التربة العالية،

الاستنتاجات: يؤثر الرعي بشكل واضح على التنوع الحيوي لمفصليات الأرجل في الأنظمة البيئية العشبية في منطقة وادي الفارعة في الضفة الغربية في فلسطين। وقد تكيفت بعض أنواع الحشرات من رتبة الحشرات الغمدية الأجنحة بصورة جيدة في الاراضي الرعوية ، و بخاصة خنفساء Carbus impressus، التي تتبع عائلة الخنافس الأرضية، ولذلك يمكن أن تستعمل هذه الخنفساء كمؤشر حيوي للإضطرابات البيئة (مثل الرعي) في الانظمة البيئية الرعوية.

http://www.najah.edu/index.php?page=1646&extra=%26id%3D706&l=ar

النص الكامل

No comments:

Post a Comment