Wednesday, December 16, 2009

المناط

دليل الرسائل الجامعية - جامعة النجاح الوطنية 2003
تخصص الفقه و التشريع

المناط PDF

رائد عبدالله نمر بدير

بأشراف
د. علي محمد علي السرطاوي -
لجنة المناقشة
1-د. علي السرطاوي / رئيسا ومشرفا / جامعة النجاح الوطنية 2- حسن خضر/ ممتحنا داخليا / جامعة النجاح الوطنية 3- د. زياد مقداد/ ممتحنا خارجيا/الجامعةالإسلامية في غزة
224 صفحة
الملخص:

المناط

إعداد الطالب

رائد عبد الله بدير

إشراف

د. علي محمد السرطاوي

الملخص

يعتبر علم أصول الفقه من أهم العلوم المتنوعة في الشريعة الإسلامية ، وهذا البحث المتواضع يتناول جانبا مهما من جوانب هذا العلم الجليل إن لم يكن أهمها وهو الاجتهاد في العلة الشرعية. ومن المعلوم أن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة وافية ، ومن أهم خصائصها المرونة كي تتمكن يد الصياغة أن تصيغ منها ما يمكنها من مسايرة عوامل النمو والازدهار والتقدم ، فتجعلها صالحة لكل زمان ومكان ، لذا كان الاجتهاد أهم عوامل تطور التشريع الإسلامي ، ومعلوم أيضا أن القياس أهم أداة من أدوات الاجتهاد ، وركن القياس أو أهم أركانه العلة الشرعية ، وهذه الدراسة المتواضعة دراسة تتعلق في الاجتهاد في ذات العلة الشرعية سواء في استنباطها أو في تطبيقها ، من هنا جاء هذا البحث المتواضع ليسلط الضوء على مفهوم المناط ، والألفاظ ذات الصلة فيه وهي تخريج المناط وتنقيح المناط وتحقيق المناط.

أما تخريج المناط فهو طريق هام لبيان تطور وتغير العلة الشرعية المتعلقة بنص ما ، حيث يختص هذا النوع من الاجتهاد في العلة بنصوص قصد الشارع إخفاء عللها لأنها متغيرة وفقا لمستجدات الحياة الإنسانية ، وهذه خصيصة مهمة لهذا النوع من الاجتهاد في العلة ، أما تنقيح المناط فهو طريق هام لتوسيع دائرة النصوص الشرعية ، وتوسيع أحكامها وجعلها تستوعب أنواعا كثيرة من تصرفات المكلفين وأقوالهم .

وأما تحقيق المناط بنوعيه العام والخاص فهو شبكة حماية وأمان للمجتهد التطبيقي الذي ينظر ويحقق في الحالات أو الصور المعروضة له ، وهذه الشبكة تحميه من التطبيق التقليدي والعشوائي للأحكام ، وهذه الحماية المتمثلة بتحقيق المناط الخاص تجعله ينتقل من تطبيق المناط العام على التصرفات أو الأقوال إلى المناط الخاص بعد التحقيق والنظر فيلجأ أحيانا إلى تطبيق خطط الطوارئ الشرعية أمثال الاستحسان وسد الذرائع أو مراعاة الخلاف، وتلك الخطط كانت أثرا لتحقيق المناط الخاص كل ذلك حماية لذات الشريعة الإسلامية من أن تعود على نفسها بالتناقض أو الهدم।


http://www.najah.edu/index.php?page=1646&extra=%26id%3D281&l=ar

النص الكامل

No comments:

Post a Comment