Tuesday, December 15, 2009

تقيم إدارة المخلفات المنزلية الخطرة: دراسة مقارنة بين مدينة نابلس ومخيماتها

تحسين كفاءة الطاقة ووسائل تقليل التكلفه لبعض الصناعات المختلفه في فلسطين PDF

باسل تحسين قاسم ياسين

بأشراف
د. عماد بريك - د. وليد الكخن
لجنة المناقشة
د.عماد بريك/رئيسا د.وليد الكخن/مشرفا ثانيا د.عبد الكريم داود/خارجيا د.مروان محمود/داخليا
178 صفحة
الملخص:

الملخص

ازمة النفط التي نتجت عقب حرب حزيران القت بظلالها بشكل مباشر على معدلات استهلاك الطاقة وامكانية الترشيد في استخدام الطاقة في القطاع الصناعي مما حدا بالباحثين والدارسين في مجال الطاقة على ايجاد سبل ووسائل للتقليل من حجم استهلاك الطاقة والذي بدوره ادى الى تطور ملحوظ في كفاءة استخدام الطاقة.

وضع الطاقة في فلسطين, كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاك الطاقة في المصانع ليس في احسن حال من معظم الدول النامية. تحاول هذه الاطروحه وضع حجر الاساس لكفاءة استخدام وترشيد استهلاك الطاقة في المصانع من خلال القيام بعملية تحليل وتقييم لوضع واستهلاك الطاقة في فلسطين من خلال انجاز عمليات تدقيق وتحليل على الطاقه في عدة مصانع مختلفة في فلسطين (مصنع الصفا للألبان, مصنع الكرتون, مصنع الأرز للبوظه ومصنع العقاد للنسيج) والتي تعتبر من المصانع ذات الاستهلاك المرتفع للطاقة واكثرها فرصا لترشيد استهلاك الطاقة.

يعنى هذا البحث بمعرفة فرص ترشيد استهلاك الطاقة في المصانع التي تم دراستها وتحليلها وذلك من خلال التعرف على اكثر المجالات استهلاكا للطاقة في المصانع ومن ثم وضع بعض الاجراءات وتحليلها فنيا واقتصاديا والتي تؤدي في حال تطبيقها لترشيد الاستهلاك في الطاقة.

من خلال البحث تم التوصل الى ان هناك كمية لا يستهان بها من الطاقة يمكن توفيرها اذا ما طبقت اجراءات ترشيد الطاقه في المصانع . بلغت كمية التوفير في الطاقه الكهربائية حوالي 277800kWh في حين بلغت كمية التوفير في الوقود حوالي 66000 لتر في المصانع التي شملها هذا البحث. وعلى المستوى الوطني يمكن توفير ما نسبته 10 -20% من مجمل استهلاك الطاقة في القطاع الصناعي وذلك من خلال تطبيق بعض اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة ذات التكلفه الاستثمارية المعدومه او المتدنية.

تم تطبيق اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة على المعدات والأنظمه الأكثر استهلاكا للطاقة في المصانع مثل الغلايات, الضواغط, انظمة الانارة ومعامل القدرة.

بالإضافه الى الجانب الاقتصادي لعملية ترشيد استهلاك الطاقة الذي يؤدي الى تقليل الطلب و تعزيز الاقتصاد الوطني, هناك الجانب اليئي الناتج عن عملية احتراق الوقود وارتفاع الملوثات البيئية حيث تم تخفيض ما قيمته 175 طن من ثاني اكسيد الكربون ( (CO2 باتباع اجراءات ترشيد وحفظ الطاقة في المصانع التي شملها البحث.

http://www.najah.edu/index.php?page=1646&extra=%26id%3D710&l=ar

النص الكامل

No comments:

Post a Comment