Wednesday, December 16, 2009

الجريان الطبيعي وتطوير أنظمة ترشيح المياه في حوض الفارعة

الجريان الطبيعي وتطوير أنظمة ترشيح المياه في حوض الفارعة PDF

بهاء رشيد فايق صلاحات

بأشراف
د. حافظ شاهين - د.عنان الجيوسي
لجنة المناقشة
د.حافظ شاهين/رئيسا د.عنان الجيوسي/مشرفا ثانيا د. امجد عليوي/خارجيا د.محمد المصري/داخليا
99 صفحة
الملخص:

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إدارة مياه الجريان السطحي والناتجة عن مياه الأمطار الفائضة خلال موسم الشتاء في حوض وادي الفارعة خصوصا في الجزء العلوي الشمالي من الحوض وذلك من خلال تطوير أنظمة جمع و ترشيح لمياه الأمطار والينابيع وحقنها في المياه الجوفية.

كثير من الدراسات والبحوث المائية تم انجازها في منطقة وادي الفارعة وجاءت هذه الدراسة ضمن مشروع (EXACT) والذي من خلاله تم دراسة إمكانية تطوير نموذج لحصاد مياه الأمطار وحقنها في المياه الجوفية على أساس افتراض قوي بين المعطيات الهيدرولوجية والتي تمثلت بكميات الأمطار المتساقطة وربطها بقياسات الجريان السطحي عند مخارج وادي الفارعة. تم ذلك من خلال دراسة الأحداث المطرية التي سببت جريان في الوادي من خلال التحليل الإحصائي بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية ) (GISوباستخدام برنامج (EXCEL), حيث تم التوصل للعلاقة التي تربط بين شده الأمطار ومقدار معامل تدفق الأمطار.

الجزء الأخير من هذه الأطروحة تناول اقتراح إنشاء سد مائي ترابي لحجز المياه عند مخرج حوض الدراسة خلال موسم الشتاء ليتاح لها الارتشاح في المياه الجوفية حيث تم وضع معايير التصميم اللازمة لإنشاء السد وتحديد الأماكن المقترحة لإقامة السد।

http://www.najah.edu/index.php?page=1646&extra=%26id%3D5171592&l=ar

النص الكامل

No comments:

Post a Comment